الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ

كلمة العميد

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ,,,

لقد جاء قرار إنشاء كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بمحافظة رابغ في إطار اهتمام الدولة بقطاع تقنية المعلومات، واستجابة للتطورات السريعة التي يشهدها عالمنا في هذا المجال. وقد بدأت الكلية باستقبال الطلاب مع مطلع الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1430/1431 هـ وبدأت باستقبال شطر الطالبات مع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1431/1432 هـ .
وقد وضعت الكلية أهدافا طموحة لخدمة الخطة التنموية للوطن وذلك بتكوين متخصصين ذوي كفاءة عالية في مجال تقنية المعلومات وعلوم الحاسبات ونظم المعلومات. كما تسعى الكلية لتقديم أبحاث ودراسات واستشارات علمية تسهم في الرقي بالمجتمع وبالمنطقة بشكل خاص.

ومنذ تأسيسها، قامت الكلية بإنجازات قيمة تتمثل في الانتهاء من بناء حرم الكلية الجديد لشطر الطلاب، وتأسيس وتفعيل مبنى الكلية لشطر الطالبات. كما قامت بتعيين واستقطاب أعضاء هيئة تدريس من حمله الدكتوراه ومحاضرين ومعيدين ذوى كفاءات وخبرات عالية لشطري الكلية. وقد أثر ذلك إيجابا على العملية التعليمية وكان من نتائجه الحصول على مشاريع بحثية مدعمة من الجامعة خلال السنوات الماضية ونشر العديد من الأبحاث العلمية في مجلات عالمية.
كما قامت الكلية بالاشتراك بشكل كامل في الخطة الإستراتيجية للجامعة، وبدأت بتطبيق معايير الجودة الشاملة وسعت بشكل جدي لتوفير متطلبات الاعتماد الأكاديمي.

وفي هذا الإطار، فقد سعت الكلية بشكل حثيث لتحديث الخطط الدراسية للأقسام الثلاث بالكلية بما يستجيب للمعايير الدولية الحديثة لهذه التخصصات وبما يعطي قيمة إضافية للكلية ومخرجاتها وقد تم إنشاء مسارات فرعية في كل قسم استجابة لاحتياجات سوق العمل لتخصصات حديثة كالحوسبة المتنقلة وأمن الشبكات والحوسبة الصناعية والتجارة الإلكترونية وغيرها. وتعتبر هذه المسارات ميزة إيجابية للشهادة الجامعية التي يحصل عليها خريج الكلية حيث أنها تزيد من قدرته التنافسية على الوظائف المتاحة وقد تم بحمد الله اعتماد هذه الخطط الدراسية من مجلس الجامعة وبدأ العمل بها مع مطلع السنة الجامعية 1432/1433 هـ، وخرجت الكلية بحمد الله الدفعة الاولى على السنة الجامعية 1433/1434 هـ وسيتم تخريج الدفعة الاولى من شطر الطالبات ان شاء الله على السنة الجامعية 1434/1435.

ونظرا لتوجه الجامعة لتشجيع الدراسات العليا والبحث العلمي، قامت الكلية بتصميم  وإنشاء برنامج للماجستير في علوم الحاسب تم تقديمه للجامعة لاعتماده وسيتم البدء بتنفيذه خلال الفصل القادم ان شاء الله.
تهدف الكلية ومن خلال برامجها الدراسية المتميزة والمناخ الأكاديمي المهني في تزويد الطالب بالمعلومات النظرية والعملية والزيارات التعليمية والميدانية اللازمة لتنمية قدراته الفكرية وصقل شخصيته لبناء ثقة ذاتية لديه تمكنه من الإسهام والمشاركة الفعالة في المجتمع وفي سوق العمل المحلي والإقليمي.

وفي إطار تعزيز التواصل مع الكلية، تم إنشاء موقع إلكتروني متميز ينشر باستمرار كل الفعاليات والأخبار المتعلقة بالكلية ويعطي فكرة عن نشاطاتها وانجازاتها ليكون حلقه الوصل بين الكلية وطلابها من جهة والعالم الخارجي من جهة أخرى.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 2/14/2017 12:34:53 AM