الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ

تطوير طريقة تفاعلية لتدريس وتعلم الرياضيات مبنية على تقنية EIF (شرح-تعليم-تيسير) في المدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية

إن تدريس الرياضيات في قاعات الدراسة مقتصر على إستراتيجية تركز على المعلمين فحسب.  ويمكن تصنيف هذه الإستراتيجية بأنها شرح. هذا النوع من التدريس يمكن أن يحول قاعة التدريس إلى نمط غير فعال يجعل الطلاب متضجرين أو يجعلهم يحلمون بأشياء خارج إطار الدرس. بياجات (Piaget)، سكينَر (Skinner)، سكامب (Skemp) و ماجر (Mager) قدموا إستراتيجية أخرى جديدة يمكن تصنيفها كبنائية. هذه التقنية الجديدة تسمى أيضا محور الطلاب. ومع أهمية هذه التقنية فإن الباحثين لم يقدموا إيضاحات حول النسبة الفعلية لمشاركات الطلاب بغرض تطوير مبدأ  البنائية بين الطلاب. التقنية المقترحة EIF  (شرح ، تعليم وتيسير) ستعطي بشكل واضح نسبة الأنشطة بين الطلاب والمعلمين. يعتبر الشرح عملية تدريس بحتة يقدمها المعلمون. ويمكن اعتبار التعليم علاقة بين المعلمين والطلاب بنسبة متساوية (50 / 50). أما عملية التيسير فإنها تجعل الطلاب أكثر تحسبا وثباتا وتحمسا للاستجابة لأنشطة المعلمين. يقوم المعلمون الآن بلعب دور الميسر. في هذا البحث سيتم اختبار الطرق الثلاث طبقا للوضعيات الملموسة في قاعات التدريس بالمدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. وسوف يتم بإذن الله توظيف هذه التقنية لإنشاء برمجيات تدريس تفاعلية على قرص مدمج وعلى الانترنت
رجوع إلى صفحة المشاريع البحثية


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/19/2011 10:27:49 AM