الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ

تطوير نظام آلي ذكي لتصحيح مقالات محررة باللغة العربية وإسناد درجات قائم على أساس نموذج الانطولوجيا وأطر عمل حرة في مجال معالجة اللغة الطبيعية

يعتبر التصحيح الآلي لمقالات محررة أحد المحاور الرئيسية في مجالات البحوث لتقييم نتائج عملية التعلم. يعتبر التصحيح الآلي للمقالات أمر مهم جدا لمساعدة المعلم والإطار الأكاديمي على تسريع عملهم المتعلق بتصحيح الامتحانات الموجزة وأجوبة الاختبارات. يجب أن تكون معالجة المقال دقيقة، لا تستغرق وقتا طويلا ومنخفضة التكلفة. ومع ذلك، فإن تدقيق المقالات عملية صعبة بسبب مسألة النسبية في عملية المراجعة. لقد زادت الحاجة لأتمتة تصحيح المقالات مع التقدم التقني لأنظمة التعلم الإلكتروني. أحد المشاكل التي تظهر هي كيفية تنمية كفاءة وفعالية أنظمة التعلم الإلكتروني خاصة حلة الإجابة للمقال. وهكذا ، فإنه من الصعب جدا إيجاد حل إذا اقتصرنا على استخدام مطابقة سلسلات الحروف. وباختصار ، فإن الاعتماد على دلالية الشبكة العنكبوتية هو مطلوب من أجل حل التباين في البيانات.
نظام إدارة التعلم (LMSes) هو تطبيق حاسوبي يمكن استخدامه كأداة لدعم الأنشطة التعليمية. حديثا، تم إنتاج الكثير من تطبيقات التعلم الإلكتروني المفتوحة المصدر واستخدمت على نطاق واسع في المؤسسات الأكاديمية لدراسة كيفية إجراء تصحيح آلي للمقالات. يقترح هذا البحث تقنية جديدة لتحسين دقة وفعالية أنظمة التعلم الإلكتروني. تتكون هذه التقنية من معالجتين أساسيتين : مقارنة المرادفات على أساس قياس تشابه المعاني بالاعتماد على WordNet وعملية إسناد الدرجات المعتمدة على هيكل الأنطولوجيا.

رجوع إلى صفحة المشاريع البحثية


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/19/2011 10:28:00 AM