الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ

محاضرة بعنوان " التمييز والتعرف على الأنماط في المعادلات الرياضية المكتوبة بخط اليد " في كلية الحاسبات برابغ


قدم الأستاذ محمد الريالات محاضرة بعنوان" التمييز والتعرف على الأنماط في المعادلات الرياضية المكتوبة بخط اليد" في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ يوم الاثنين الموافق 9/6/1433هـ في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا. حضر المحاضرة اعضاء هيئة التدريس. و في ما يلي موجز لما تم تقديمه في هذه المحاضرة:
ابتدأ الأستاذ محمد الريالات محاضرته بإعطاء نبذة عامة عن مفهوم تمييز الأنماط والتعرف عليها من خلال توضيح عدد من المفاهيم والمصطلحات ذات العلاقة، ثم قام المحاضر ببيان الفروقات ما بين طريقة التعرف على الأنماط بشكل مباشر أثناء عملية إدخال الرموز ورسمها وما بين طريقة التعرف على الأنماط عن طريق تحليل صورة مكتملة وجاهزة وهي ما تسمى بالطريقة غير المباشرة.
    بعد ذلك، تم عرض أهداف الدراسة على أعضاء هيئة التدريس الحضور، ثم تم إشراك الحضور ببعض المعلومات الأساسية اللازمة لفهم محتوى البحث وطريقة التعرف على الأنماط. ثم قام المحاضر بتوضيح خطوات الخوارزمية المقترحة بشكل مفصل ابتداء من عملية حساب الميل لكل نقطتين متجاورتين في الشكل المرسوم، مرورا بعملية الترميز، ومن ثم إزالة النتوءات والخطوط غير المقصودة في الشكل المرسوم، وانتهاء بالوصول إلى استخلاص الخصائص والأنماط المميزة للمدخلات ومن ثم حفظها في قاعدة بيانات مخصصة لهذه الأغراض.
    كما تم الحديث عن إمكانية استخدام تقنيات "تعليم الالة" في هذه الدراسة وكيفية عمل ذلك بشكل فعلي، ثم قام المحاضر بعرض بعض المشاكل والصعوبات التي واجهته أثناء تطبيق الخوارزمية برمجيا وكيفية ايجاد حلول ناجحة لتجاوز هذه الصعوبات، ثم تم توضيح المجالات والتطبيقات التي يمكن استخدام هذه الخوارزمية فيها للحصول على نتائج عالية الدقة. وفي نهاية اللقاء قام المحاضر بالرد على أسئلة واستفسارات أعضاء هيئة التدريس الحضور.












أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/30/2012 10:37:44 PM